منتدى مارجرجس والبابا شنودة الثالث
منتـــــــديات الـــــــــــ الرومانى ــــــبطل
منتدى مارجرجس والبابا شنودة الثالث
منتـــــــديات الـــــــــــ الرومانى ــــــبطل
منتدى مارجرجس والبابا شنودة الثالث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مارجرجس والبابا شنودة الثالث

منتدى دينى مسيحى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
         نورت منتدى البطل الرومانى وشات البابا شنودة الثالث







             
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مايكل وديع
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_rcapتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Voting_barتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_lcap 
ابانوب
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_rcapتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Voting_barتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_lcap 
ماريانا
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_rcapتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Voting_barتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_lcap 
sallymessiha
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_rcapتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Voting_barتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_lcap 
mina meger
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_rcapتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Voting_barتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_lcap 
مارينا بنت البابا
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_rcapتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Voting_barتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_lcap 
فؤاد نبيل
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_rcapتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Voting_barتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_lcap 
nana
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_rcapتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Voting_barتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_lcap 
ميكى
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_rcapتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Voting_barتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_lcap 
سوزى
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_rcapتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Voting_barتفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» شات البابا شنودة
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 21, 2013 11:34 pm من طرف مايكل وديع

» الانضمام الى جروب شات على فيس بوك
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 21, 2013 10:55 pm من طرف مايكل وديع

»  أجمل خدام إهداء إلى الرعاة الأمناء
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 21, 2013 5:58 pm من طرف مايكل وديع

» مسلم ومسحيى ايد وحدة
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 21, 2013 5:52 pm من طرف مايكل وديع

»  الراعى الصالح
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 21, 2013 1:48 am من طرف مايكل وديع

» معانى كلمات سفر المزامير
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 21, 2013 1:43 am من طرف مايكل وديع

» شات البابا شنودة
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 20, 2013 8:45 pm من طرف مايكل وديع

» شات البابا شنودة
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 8:18 pm من طرف مايكل وديع

» عاجل .. الإخوان يقتلون أقباط المعصرة ويعتدون على دير الأنبا برسوم العريان
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Icon_minitimeالجمعة أغسطس 16, 2013 6:17 pm من طرف مايكل وديع

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 62 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو المنسى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 697 مساهمة في هذا المنتدى في 615 موضوع

 

 تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مايكل وديع
المدير العام
المدير العام
مايكل وديع


عدد المساهمات : 277
نقاط : 805
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 34
الموقع : https://george1.mam9.com

تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3   تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 3:28 am

سادسًا: ذكر معلّمنا متّى في النسب بعض النساء الأمميّات مثل راعوث الموآبيّة وراحاب الكنعانيّة، ليُعلن أنه جاء من أجل البشريّة كلها ليخصّ الأمم كما اليهود. ويرى القدّيس يوحنا الذهبي الفم في راعوث رمزًا لكنيسة الأمم التي تركت بيت أبيها والتصقت بكنيسة الله وقبلت العضويّة فيها، إذ يقول: [أنظر كمثال ماذا حدث لراعوث، كيف أنها تحمل شبهًا للأمور الخاصة بنا. لقد كانت غريبة الجنس، انحطت إلى الفقر المدقع، ومع هذا لما رآها بوعز لم يحتقر فقرها، ولا اشمأز من مولدها الدنيء هكذا إذ يتقبّل المسيح الكنيسة بكونها غريبة وفي فقر شديد، يأخذها كشريكة في البركات العظيمة، لكن يجب أن تكون كراعوث، فإن لم تترك أولاً أباها وترفض بيتها وجنسها ومدينتها وأقرباءها لن تحصل على هذا الزواج. هكذا إذ تترك الكنيسة أيضًا العادات التي تقبلها الناس عن آبائهم عندئذ - وليس قبل ذلك - تصير محبوبة لدى عريسها. في هذا يحدّثها النبي قائلاً: "اِنسي شعبك وبيت أبيك، لأن الملك اشتهى حسنك" (مز 45: 10-11). هذا ما فعلته راعوث فصارت أمّا للملوك كما يحدّث مع الكنيسة".

سابعًا: من بين أسلاف المسيح أشخاص لهم إخوة، ويلاحظ أن السيّد جاء بصفة عامة منحدرًا، لا من الأبناء البكر، بل ممن هم ليسوا أبكارًا حسب الجسد، مثل إبراهيم ويعقوب ويهوذا وداود ويوناثان. لقد جاء السيّد ليُعلن أن البكوريّة لا تقوم على الولادة الجسديّة، وإنما على استحقاق الروح. لقد جاء السيّد (آدم الثاني) بكر البشريّة كلها، فيه يصير المؤمنون أبكارًا، وتُحسب كنيسته كنيسة أبكار.

ثامنًا: ذكر معلّمنا متّى في نسب السيّد فارص دون زارح، لأن فارص يمثّل كنيسة الأمم التي صارت بكرًا باتّحادها بالسيّد المسيح البكر، بينما زارح يمثّل اليهود الذين فقدوا البكوريّة برفضهم الاتّحاد مع البكر. لقد أخرج زارح يده أولاً بكونه الابن البكر، لكنّه لم يولد أولاً، بل تقدّمه فارص، فاحتل مركزه، ونعِمَ بالبكوريّة. هكذا ظهر اليهود أولاً كبكر للبشريّة، لكنهم حُرموا من البكوريّة، وتمتّع بها الأمم عوضًا عنهم.

تاسعًا: ذكر سبي بابل ليؤكّد أنه بالرغم من تأديبات الشعب بالسبي زمانًا طويلاً لكنّه حافظ على أنسابه، ليتحقّق الوعد الإلهي بمجيء المخلّص. يُعلّق القدّيس يوحنا الذهبي الفم على ذكر السبي دون الإشارة إلى التغرّب في مصر، قائلاً: [لأنهم لم يعودوا بعد يخافون المصريّين، وإنما كانوا لا يزالون يخافون البابليّين. الأول (النزول إلى مصر) أمر قديم، أمّا الثاني فكان لا يزال جديدًا، حدث مؤخّرًا. الأول لم يحدث بسبب خطايا ارتكبوها، أمّا الآخر فبسبب معاصيهم.]



3. عدد الأجيال

يقسّم الإنجيلي الأجيال من إبراهيم إلى مجيء السيّد إلى ثلاث حقبات، كل حقبة تضم 14 جيلاً:

أ. من إبراهيم إلى داود، تنتهي الحقبة بالمجد الملوكي مُعلنًا في داود.

ب. من داود إلى سبي بابل، تنتهي بالعار في السبي.

ج. من السبي إلى السيّد المسيح، تنتهي بتحقيق الخلاص، ونزع العار حيث يملك المسيّا. في دراستنا لسفر الخروج (ص 33) لاحظ العلاّمة أوريجينوس أن عدد المحطات التي توقّف عندها الشعب قديمًا من رعمسيس إلى الجانب الشرقي لنهر الأردن 42 محطة، تمثّل الأجيال التي ذكرها متّى البشير (3 حقبات ×14 جيلاً = 42)، وكأن الرحلة تمثّل عبور البشريّة كلها في برّيّة هذا العالم، لتنطلق من أرض العبوديّة وأسر فرعون الحقيقي، أي إبليس، والدخول إلى أرض الموعد حيث ننعم بمجد أولاد الله. مجيء السيّد من امرأة يقدّم لكل مؤمن إمكانيّة هذا العبور ليدخل به بالروح القدس إلى حضن الآب السماوي.

وقد لاحظ القدّيس أغسطينوس في هذا النسب أن يكنيا قد تكرّر مرّتين في نهاية الحقبة الثانية، وبدْء الحقبة الثالثة [11-12]، فقد عاصر يكنيا السبي البابلي بعد أن عُين ملكًا عوضًا عن أبيه. لم يذكر الكتاب المقدّس شيئًا عن خطاياه، وإنما ذكر خطايا الشعب والرؤساء. لقد نُزع عنه الملك، وأُقتيد إلى السبي من أجل خطايا الشعب. وكأن يكنيا يمثّل السيّد المسيح الذي يُحصى مرّتين، جاء لليهود ليخلّصهم، وإذ رفضوه عبر إلى الأمم (بابل) ليخلّصهم. إنه حجر الزاوية المرفوض (مز 118: 22) ربط حائط الأمم بحائط اليهود، ليُقيم كنيسة واحدة للجميع.

يرى G. G. Box أن الإنجيلي متّى قسّم الأجيال إلى ثلاثة مجموعات، كل مجموعة تقوم على أساس الرقم الفلكي لاسم داود الذي في مجموع حروفه بالعبريّة "14"، وكأن القدّيس أراد تأكيد نسب السيّد المسيح لداود الملك ثلاث مرّات، أو كأن السيّد هو الملك لكل الحقبات الزمنيّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://george1.mam9.com
ابانوب
vip
vip
ابانوب


عدد المساهمات : 142
نقاط : 443
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 29
الموقع : https://george1.mam9.com

تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3   تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 4:00 pm

تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3 513109
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير إنجيل متى اصحاح 1 جـ3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مارجرجس والبابا شنودة الثالث :: تفسيرات الكتاب المقدس-
انتقل الى: